marketing indicators

marketing-indicators


هناك عدد من مؤشرات التسويق الهامة (marketing indicators) التي يجب متابعتها عندما نستثمر في التسويق، ولا يقصد بالاستثمار في التسويق مجرد وضع محتوى معين مع بعض التصاميم وانتظار الوصول الطبيعي ليصنع النتيجة (علما بأن المحتوى قد يصنع المعجزات ولكن غالبا لا يتحقق ذلك في محتوى التسويق المباشر للمنتجات والخدمات وانما في المحتوى الترفيهي أو الصادم أو المعلوماتي).

ما نقصده هنا بـmarketing indicators هي المؤشرات التي يجب قياسها بشكل مستمر عندما تطلق حملاتك الممولة (المدفوعة لأدوات التواصل لوصول أكبر) أو حملاتك من خلال المشاهير أو من خلال الايميل أو أي حملة مقابل دفعة للإعلان والوصول الغير طبيعي…الخ.
#marketing-indicators

تعتبر مصطلحات التسويق المتعلقة بالاستثمار في الحملات الإعلانية من الأمور الأساسية التي يجب على أي مسوق أو معلن فهمها. هذه بعض المصطلحات الشائعة والأساسية:

(marketing indicators)

#ROI (عائد الاستثمار):

هو مقياس يستخدم لتقييم فعالية الاستثمار. يتم حسابه عن طريق أخذ العائد (أو الربح) من الاستثمار وقسمته على تكلفة الاستثمار الأصلية.

#ROAS (عائد الإعلان على الإنفاق):

هو مقياس لفعالية الحملات الإعلانية. يتم حسابه عن طريق قسمة الإيرادات التي تم جلبها من الإعلان على التكلفة الإجمالية للإعلان.

#PPC (الدفع مقابل النقر):

نموذج إعلاني حيث يدفع المعلن مقابل كل نقرة يتم عليها على إعلانه.

#CPM (تكلفة كل ألف ظهور):

يتعلق بتكلفة ظهور الإعلان ألف مرة.

#CPC (تكلفة النقرة):

المبلغ الذي يدفعه المعلن لكل نقرة فعلية على الإعلان.

#CPA (تكلفة الحصول على العمل):

المبلغ الذي يدفعه المعلن عندما يتخذ المستخدم إجراء معين، مثل التسجيل أو الشراء.

#CLV أو #LTV (قيمة العميل على المدى الطويل):

التقدير المالي للقيمة التي سيجلبها العميل للشركة على مدى علاقته بالشركة.

#CTR (نسبة النقر):

النسبة المئوية لعدد النقرات إلى عدد مرات الظهور.

#Conversion Rate (نسبة التحويل):

نسبة الزوار الذين يتخذون إجراءً معينًا (مثل الشراء أو التسجيل) إلى إجمالي عدد الزوار.

وتعتبر جميع المؤشرات السابقة (marketing indicators) جزءا من عدد كبير من المؤشرات القابلة للقياس ضمن مؤشرات معايير تقييم الأداء.

#KPI (مؤشر الأداء الرئيسي):

مؤشرات تُستخدم لقياس أداء الحملات وتحقيق الأهداف.


ماهو الفرق بين ROI و ROAS ؟ مع مثال …

الفرق بين ROI (عائد الاستثمار) وROAS (عائد الإعلان على الإنفاق) يكمن في المتغيرات التي تعتبر في كل حساب والغرض من كل تقييم. دعونا نتناول كل منهما على حدة:

  – ROI (عائد الاستثمار):

هو مقياس عام يستخدم لتقييم فعالية الاستثمار. الصيغة: (الربح – التكلفة الأصلية) / التكلفة الأصلية مثال: إذا استثمرت 1000 دولار في حملة وحصلت على عائد قدره 1500 دولار، فإن ROI هو (1500-1000)/1000 = 0.5 أو 50%

 – ROAS (عائد الإعلان على الإنفاق):

يقيس العائد المباشر من الحملات الإعلانية. الصيغة: الإيرادات من الإعلان / التكلفة الإجمالية للإعلان مثال: إذا أنفقت 100 دولار على إعلان وجلبت لك مبيعات بقيمة 400 دولار، فإن ROAS هو 400/100 = 4.

الفرق الأساسي: بينما ROI يعطي نظرة عامة على فعالية الاستثمار بشكل عام، ROAS يركز على العائد المباشر من الإعلانات فقط.

نصيحة: في عالم التسويق الرقمي، من الضروري فهم هذه المتغيرات واستخدامها بشكل صحيح لضمان أقصى قيمة ممكنة من استثماراتك.


من المؤشرات التي قد تُثير الإرباك. نجد PPC و CPM. فلنتعمق في فهم هذين المصطلحين والفرق بينهما.

 PPC (الدفع مقابل النقر):

هو نموذج إعلاني يتيح للمعلنين دفع مبلغ معين عن كل نقرة (من المشاهد) يتم عليها على إعلانهم. مثال: إذا أنشأت إعلانًا وتم تحديد تكلفة نقرة بـ 1 دولار، فإذا نقر عليه 100 شخص، ستدفع 100 دولار. وعادة ما يكون هذا النظام في الاعلانات من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وجوجل …الخ.

 CPM (تكلفة كل ألف ظهور):

تعتمد على عدد مرات ظهور الإعلان، حيث يدفع المعلن مقابل كل 1000 ظهور لإعلانه.

مثال: إذا كانت تكلفة CPM هي 5 دولارات وظهر إعلانك 10,000 مرة، ستدفع 50 دولارًا. وعادة ما تكون متاحة من خلال أدوات مثل شبكة لينكدن.

 الفرق الأساسي:

في PPC، تدفع عندما يتم التفاعل مع الإعلان عبر النقر، بينما في CPM تدفع استنادًا إلى مدى انتشار وظهور إعلانك، بغض النظر عن عدد النقرات التي تحصل عليها.

في الحقيقة تعتمد فعالية النموذجين (PPC و CPM) على الأهداف الخاصة بحملتك الإعلانية والجمهور المستهدف. لنستعرض الفوائد والاستخدامات المحتملة لكل نموذج:

1-PPC (الدفع مقابل النقر):

*الفوائد:

-التكلفة: تدفع فقط عندما ينقر شخص ما على الإعلان، مما يمكن أن يكون فعالًا من حيث التكلفة إذا كانت النقرات تتحول إلى عملاء فعليين.

-التركيز: يمكنك استهداف جمهور معين بشكل أكبر وتحسين الإعلان استنادًا إلى الأداء.

-متى أختاره: إذا كنت ترغب في تحقيق تحويلات معينة مثل المبيعات، التسجيلات، أو التحميلات.

إذا كنت تعمل في مجال يواجه منافسة شديدة وتريد التأكد من أن ميزانيتك تستثمر في الجمهور الذي يتفاعل فعليًا.

2-CPM (تكلفة كل ألف ظهور):

الفوائد:

-التوعية: مناسب لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أو المنتج، حيث تظهر الإعلانات لعدد كبير من الأشخاص.

-التكلفة: في بعض الحالات، قد يكون CPM أقل تكلفة، خاصة إذا كان لديك إعلان جذاب يتمتع بمعدل نقرات عالٍ.

-متى أختاره: إذا كان هدفك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو الوصول لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

إذا كنت تطلق منتجًا جديدًا أو تحاول الوصول إلى جمهور جديد.

في الختام: الاختيار بين PPC و CPM يعتمد على الأهداف الخاصة بك والجمهور الذي تستهدفه. يُفضل دائمًا أن تقوم بتجربة كلا النموذجين ومراقبة الأداء لتحديد الأنسب لحملتك. 

marketing indicators

marketing indicators

marketing indicators

marketing indicators

marketing indicators

لطلب خدمات التحليل الاستراتيجي وخطط التسويق والمبيعات وخدمات دراسات الجدوي الاقتصادية واعداد ملفات الاستثمار، استعمل النموذج التالي: 

اطلب الخدمة الآن

 

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *