الأيزو

الأيزو


 أهم شهادات الأيزو ISO الدولية

 

في هذا المقالة سنتعرف أكثر على مجموعة من أهم شهادات الأيزو ISO الدولية وعلى أهم التطبيقات ومجالات الأعمال المعنية بها والأكثر طلبا لها، مع بعض الاحصائيات ذات الصلة … فتابعونا


لطلب خدمات التأهيل لهذه الشهادات وبالأخص 9001/14001/45001/13485/22000 :

https://strategymission.org/request-services-ar/

 


والبداية بكل تأكيد من أهم هذه الأنواع وأكثرها انتشارا، ألا وهو المواصفة الأيزو 9001.

كما توضح الاحصائية المرفقة حجم انتشار هذه الشهادة دوليا للأعوام 2020 و2021 بحسب منصة Statista.

يقوم نظام إدارة الجودة الشامل آيزو 9001 على مراقبة مستوى الجودة وإدارة العمليات في الشركة.

يوضح هذا المعيار الطرق التي يمكن من خلالها الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الشركة لأعلى المستويات. كما أنه يساعد على تطوير آلية أداء الأعمال في مختلف المجالات.
ومن خلال الاحصائية المرفقة يتبين أن المجالات الصناعية والتجارية والتقنية ومجالات المقاولات والأغذية هم الأكثر طلبا لها.

ثانيا: الأيزو 14001.
من أشهر المواصفات التي تحدد كيفية تصميم نظام لإدارة البيئية بشكل فعال. ولقد تم تصميم هذه المواصفة لتساعد الشركات على استمرارية التطور والنمو ولدعمها لتحقيق أهدافها مع أخذ المسؤوليات البيئية بعين الاعتبار. حيث تركز المواصفة على ضبط الاهدار والنفايات وتقليلهم.

ثالثا: الأيزو 45001.
تم تصميمه ليمنع الحوادث والأمراض المتعلقة بالعمل وليحافظ على الصحة والسلامة في العمل كجميع المعايير الدولية فإن هذا المعيار يجاوز جميع الحواجز الجغرافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية مما يجعله مناسب لجميع الشركات والمؤسسات حول العالم.

إن وجود معيار موحد عالمياً للصحة والسلامة المهنية يسهل العمل على مستوى دولي. سواء أكان المعيار BS OHSAS 18001 مطبق في مؤسستك أو غيره من الأنظمة المحلية المسؤولة عن الصحة والسلامة المهنية فيمكنك اليوم الانتقال للمعيار ISO 45001 وهو الأحدث والأكثر طلبا في مجالات المقاولات والصناعة.

رابعا: الأيزو 13485.
تختلف الأجهزة الطبية عن الأجهزة الأخرى من حيث استخدامها ومكان استخدامها. الأجهزة الطبية ، عند تحضيرها واستخدامها بطريقة غير واعية ، يمكن أن تخلق حالات خطيرة للغاية لصحة الإنسان. لذلك ، تم إعداد معايير ومعايير معينة لهذه الأجهزة.

نظام إدارة الجودة ISO 13485 هو نظام مُعد خصيصًا للأجهزة الطبية ومع العديد من المعايير المختلفة في نطاقه ويشمل ضمنه أيضا متطلبات الأيزو 9001.

الغرض الرئيسي منه هو مواءمة متطلبات اللوائح القانونية الخاصة بالأجهزة الطبية وتقديم الخدمات بأعلى جودة سواء كانت المنشأة تجارية أو صناعية.

خامسا: الأيزو 22000.
هو معيار دولي يناسب جميع الشركات العاملة في الصناعات الغذائية بما في ذلك المؤسسات والشركات المصنعة للمعدات ومواد التغليف وعوامل التنظيف والإضافات والمكونات.

 

هذا ويجمع المعيار بين جميع العناصر المعترف بها بشكل عام لضمان سلامة الغذاء في كافة مراحل السلسلة الغذائية والتي تشمل:

التواصل التفاعلي.
إدارة النظم.
إحكام السيطرة على مخاطر سلامة الغذاء من خلال تحليل المخاطر.
التطور والتحديث المستمر لنظام إدارة سلامة الغذاء.

 

ونختم بالأيزو 27001.


بدايةً، من المهم ملاحظة أن الاسم الكامل لـ ISO 27001 هو “ISO / IEC 27001 – تقنية المعلومات – تقنيات الأمان – أنظمة إدارة أمن المعلومات – المتطلبات.”

 

وهو معيار أنشأته المنظمة الدولية للمعايير (ISO) بالشراكة مع اللجنة الكهرو تقنية الدولية (IEC)، وهو عبارة عن معيار لأمن المعلومات يوفر متطلبات نظام إدارة المعلومات (ISMS). ويُعرِّف معيار ISO 27001 ماهية نظام (ISMS)، وما هو المطلوب إدراجه ضمن نظام إدارة أمن المعلومات.

 

 

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *