ما هي العلامة التجارية

 

العلامة التجارية هي أكثر من مجرد اسم أو مصطلح أو تصميم أو رمز. فهي صممت لتعيش في أذهان كل من يختبرها و الأهم هم العملاء.

نموذج طلب خدمات واستشارات التطوير الإداري والتسويق وتكنولوجيا المعلومات
https://www.strategymission.org/request-services-ar/

ونبدأ بالرموز:

رمز ®

رمز حرف R داخل دائرة هو مختصر كلمة ( Registered ) و تعني ان الماركة  مسجلة و لها حقوق قانونية لا يمكن التعدي عليها من خلال استغلال الشعار أو الكلمة أو الماركة ، و تكون موجودة بخط صغير أسفل الشعار او العلامة التجارية

رمز TM

هذا الرمز مختصر لكلمة ( Trademark ) أو علامة تجارية  و تستخدم عادة في الترويج لسلعة مشهورة  و التي لم تسجل الماركة لدى الجهات الرسمية، و لكن بسبب شهرتها أصبحت مرتبطة بشركته و يكون له الحق بمقاضاة كل من يستخدم شعاره على منتج غير المنتج الأصلي و يلاحق قانونياً.

رمز SM

هذا الرمز مختصر لكلمة ( Service Providers ) و تعني الشركات التي تقدم الخدمات ، و هي علامة غير مسجلة رسمياً.

رمز ©

و حرف C داخل دائرة تعني ( Copyright ) و هي حقوق الطبع و النشر و هي خاصة بالأشياء التي يتم تأليفها من أغاني و كتب و صور و تصاميم في مختلف المجالات، و هي تعني أن صاحبها لديه حقوق ، و لا يمكن إعادة نشرها دون أخذ موافقة رسيمة منه ، و إلا يمكن أن يقاضيك قانونياً .

تساعد استراتيجية العلامة التجارية في نقل شخصية علامتك التجارية إلى عملائك المحتملين، يمكنك تحديد شخصية علامتك التجارية وبيعها للعملاء، لا يتعلق الأمر بالبيع فقط، وتحتاج إلى تحديد عرض الشخصية لإنشاء تحديد المواقع وفي نهاية المطاف العلاقة طويلة الأمد مع العملاء.

سنستعرض أمثلة على استراتيجيات معروفة مثل:

استراتيجية العلامات التجارية المتعددة.
استراتيجية تمديد العلامة التجارية.
استراتيجية تمديد خط الإنتاج.
إستراتيجية منزل ذو علامة تجارية.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *