كثيرا ما يتكرر على أسماعنا مصطلحات يعتبرها المستثمرون كثورة تكنولوجية ومن أهم ما يعبر عن المستقبل القريب وهما:
NFTs 
Metaverse

لطلب خدمات دراسات الجدوى الاقتصادية:
https://www.strategymission.org/request-services-ar/

 

ما هي تقنية NFT ؟

الـ NFT هي اختصار لـ non-fungible tokens أو رموز غير قابلة للاستبدال، فهي تعني باختصار أنها فريدة ولا يمكن استبدالها بشيء آخر، فهي أصول رقمية كل منها له قيمة مختلفة لا يمكن استبدالها بأصول أخرى. تماما كما تتملك أصل مثل أرض أو عقار ولكن هنا يكون رقميا.

وفيما تمنح الـ NFTs شخصا إثبات ملكية أصل رقمي (صورة أو فيديو أو رسم أو تغريدة، بحيث يمكنهم تحقيق الدخل من الملكية، إلا أنه نظرا لسهولة الحصول عليهم وصعوبة الحفاظ عليهم بعد النشر على الانترنت، فإن امتلاك NFT لا يعني بالضرورة أن الشخص لديه حقوقا حصرية لأن أي شيء رقمي يمكن نسخه.

وللتوضيح، يمكن مقارنة الـ NFT بلوحة الموناليزا، حيث يمكن لأي شخص الذهاب إلى المتحف ومشاهدة اللوحة وحتى التقاط صورة لها، لكن لا يمكنه إحضار اللوحة معه إلى المنزل لكونه لا يملكها، لكن اللوحة المعلقة على الحائط في منزلك تشبه لوحة NFT لأنها كلها لك وأنت تقرر ما تريد القيام به بها.

فيما يبدو ذلك صعبا على الاستيعاب، إلا أنه حقيقة، حيث دفع أحد الأشخاص 390 ألف دولار مقابل مقطع فيديو مدته 50 ثانية بواسطة Grimes، كما دفع شخص آخر 6.6 مليون دولار مقابل مقطع فيديو بواسطة Beegle، واشترى أحد الأشخاص تغريدة لجاك دوريس مؤسس تويتر مقابل ما يقرب من 3 مليون دولار.

ما هو الميتا فيرس؟

صاغ المؤلف نيل ستيفنسون كلمة أو مصطلح Metaverse للمرة الأولى في رواية الخيال العلمي Snow Crash في عام 1992، وهو ما يؤكد أن المصطلح ليس له علاقة مباشرة فيسبوك أو شركة ميتا وأنه أقدم من ذلك كثيرا، كما أن الفكرة ظهرت منذ الثمانينيات في العديد من روايات…

وأفلام ومسلسلات الخيال العلمي، مثل Burning Chrome للمؤلف الأمريكي ويليام جيبسون وفيلم Ready Player One للمخرج ستيفن سبي لبرج، ومن أشهر الأمثلة على أفلام الخيال العلمي فيلم The Matrix الشهير.

ورغم أن شكل هذه التقنية لا يزال غير واضح الا ان مفهومها حاليا أنها…

توفر تقنيات الواقع الافتراضي VR للمستخدمين من خلال أجهزة مثل نظارة اوكليوس أو HTC Vive للعب وممارسة الأنشطة في واقع افتراضي تماما، فإن الميت فيرس Metaverse هو واقع رقمي يجمع بين تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز والعملات الرقمية والأصول الرقمية NFTs.

أيضا للسماح للمستخدمين بالتفاعل افتراضيا، بحيث تدمج تقنيات الواقع المعزز AR التقنيات الرقمية والعناصر المرئية والحسية في الواقع الحقيقي لتعزيز تجربة المستخدم.

كما أنها ستخدم العديد من المجالات والصناعات وبالأخص التعليم حيث بلغ حجم هذا السوق 63.83 مليار دولار في 2021.

ويتوقع أن يصل الي 1527.55 مليار دولار في 2029 بمعدل نمو 47.6٪ خلال السنوات السبعة المقبلة بحسب GLOBE NEWSWIRE.

فماهي تطبيقات ومجالات هذه الصناعة وما علاقتها برؤية المملكة 2030 ؟
سنتابع ذلك ان شاء الله في سلسلة بوستات ان شاء الله تعالى فتابعونا …

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *